السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتديات دنيا الاسلام
الاسلام يجمعنا -- ومعا للفردوس الأعلى
نستعين بالدين على الدنيا وبالدنيا نصل للفردوس الاعلى بأمر الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتديات دنيا الاسلام
الاسلام يجمعنا -- ومعا للفردوس الأعلى
نستعين بالدين على الدنيا وبالدنيا نصل للفردوس الاعلى بأمر الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات دنيا الاسلام ... شعارنا الاسلام يجمعنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الاسلام يجمعنا --معا للفردوس الأعلى
وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ } . [القصص: 77]. آخر زيارة لك في الخميس 7 أكتوبر 2010 - 0:45
منتديات سمر ون ترحب بالأعضاء والزوار وتدعوكم لنصره الاسلام والمسلمين والاستعانه بالدين ع الدنياويشرفنا تسجيلكم بمنتدانا ع السيرفر الجديد http://www.samar1.com/vb/
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» المفتاح الثامن
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:04 pm من طرف فتاة التوحيد

» المفتاح السابع
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 1:35 pm من طرف فتاة التوحيد

» تأمل الثلوج في روسيا (( سبحان الله ))
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 4:10 pm من طرف سليلة الغرباء

» الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 3:17 pm من طرف ابو نور صباح

» دعاء للوالدين (لا تبخل على اجود الناس عليك)
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 3:14 pm من طرف سليلة الغرباء

» أفكار سهلة جداً للصدقة الجارية
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:48 pm من طرف الخالدي_2

» هل من مساعد؟
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:15 pm من طرف سليلة الغرباء

» ( طفل هندى لكن غريب _ أسألو الله العافية )
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 5:58 am من طرف عفاف كامل

» مفاجأة --- انتظرونا قريبا
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 4:17 am من طرف المزيونة

»  صور حديقة الرعب - صورخطيرة !!!!
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 10:22 pm من طرف عمر شكري

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمــر - 419
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Vote_rcapالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_voting_barالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_vote_lcap 
عفاف كامل - 192
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Vote_rcapالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_voting_barالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_vote_lcap 
فتاة التوحيد - 138
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Vote_rcapالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_voting_barالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_vote_lcap 
عمر شكري - 113
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Vote_rcapالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_voting_barالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_vote_lcap 
ابو احمد العراقي - 103
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Vote_rcapالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_voting_barالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_vote_lcap 
المزيونة - 81
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Vote_rcapالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_voting_barالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_vote_lcap 
ابراهيم كمال - 48
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Vote_rcapالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_voting_barالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_vote_lcap 
سليلة الغرباء - 40
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Vote_rcapالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_voting_barالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_vote_lcap 
الفهد - 37
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Vote_rcapالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_voting_barالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_vote_lcap 
الخالدي_2 - 30
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Vote_rcapالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_voting_barالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_vote_lcap 
الخلاصات
Feedage Grade B rated
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حاتم ابو محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1324 مساهمة في هذا المنتدى في 301 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية

 

 الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم كمال




ذكر عدد مشاركاتى : 48
نقاطى : 96
تاريخ انضمامى : 07/10/2010
نقاط التميز : 0


الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Empty
مُساهمةموضوع: الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان   الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 07, 2010 7:10 pm


الانسان والعلاقات الاخلاقية
الأخلاق الحميدة
الاحسان

1-وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ [البقرة 83]
(و) اذكر (إذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل) في التوراة وقلنا (لا تعبدون) بالتاء والياء (إلا الله) خبر بمعنى النهي ، وقرئ: {لا تعبدوا} (و) أحسنوا (بالوالدين إحسانا) برا (وذي القربى) القرابة عطف على الوالدين (واليتامى والمساكين وقولوا للناس) قولاً (حَسَنا) من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصدق في شأن محمد والرفق بهم ، وفي قراءة بضم الحاء وسكون السين مصدر وصف فيه مبالغة (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة) فقبلتم ذلك (ثم توليتم) أعرضتم عن الوفاء به ، فيه التفات عن الغيبة والمراد آباؤهم (إلا قليلا منكم وأنتم معرضون) عنه كآبائكم
2-بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ [البقرة 112]
(بلى) يدخل الجنة غيرهم (من أسلم وجهه لله) أي انقاد لأمره وخص الوجه لأنه أشرف الأعضاء فغيره أولى (وهو محسن) موحد (فله أجره عند ربه) أي ثواب عمله الجنة (ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) في الآخرة
3-لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ [البقرة 177]
(ليس البرَّ أن تولوا وجوهكم) في الصلاة (قبل المشرق والمغرب) نزل رداً على اليهود والنصارى حيث زعموا ذلك (ولكن البرَّ) أي ذا البر وقرئ بفتح الباء أي البار (من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب) أي الكتب (والنبيين وآتى المال على) مع (حبه) له (ذوي القربى) القرابة (واليتامى والمساكين وابن السبيل) المسافر (والسائلين) الطالبين (وفي) فك (الرقاب) المكاتبين والأسرى (وأقام الصلاة وآتى الزكاة) المفروضة وما قبله في التطوع (والموفون بعهدهم إذا عاهدوا) الله أو الناس (والصابرين) نصب على المدح (في البأساء) شدة الفقر (والضراء) المرض (وحين البأس) وقت شدة القتال في سبيل الله (أولئك) الموصوفون بما ذكر (الذين صدقوا) في إيمانهم أو ادعاء البر (وأولئك هم المتقون) الله
4-وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [البقرة 195]
(وأنفقوا في سبيل الله) طاعته بالجهاد وغيره (ولا تلقوا بأيديكم) أي أنفسكم والباء زائدة (إلى التهلكة) الهلاك بالإمساك عن النفقة في الجهاد أو تركه لأنه يقوي العدو عليكم (وأحسنوا) بالنفقة وغيرها (إن الله يحب المحسنين) أي يثيبهم
5-الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [أل عمران 134]
(الذين ينفقون) في طاعة الله (في السراء والضراء) اليسر والعسر (والكاظمين الغيظ) الكافين عن إمضائه مع القدرة (والعافين عن الناس) ممن ظلمهم أي التاركين عقوبتهم (والله يحب المحسنين) بهذه الأفعال ، أي يثيبهم
6-فَآتَاهُمُ اللّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [أل عمران 148]
(فآتاهم الله ثواب الدنيا) النصر والغنيمة (وحسن ثواب الآخرة) أي الجنة ، وحسنه التفضيل فوق الاستحقاق (والله يحب المحسنين)
7-وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً [النساء 125]
(ومن) أي لا أحد (أحسن دينا ممن أسلم وجهه) أي انقاد واخلص عمله (لله وهو محسن) موحد (واتبع ملة إبراهيم) الموافقة لملة الإسلام (حنيفا) حال أي مائلا عن الأديان كلها إلى الدين القيم (واتخذ الله إبراهيم خليلا) صفيا خالص المحبة له
8-وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً [النساء 128]
(وإن امرأة) مرفوع بفعل يفسره (خافت) توقعت (من بعلها) زوجها (نشوزا) ترفعا عنها بترك مضاجعتها والتقصير في نفقتها لبغضها وطموح عينه إلى أجمل منها (أو إعراضا) عنها بوجهه (فلا جناح عليهما أن يصَّالحا) فيه إدغام التاء في الأصل في الصاد وفي قراءة {يُصلِحا} من أصلح (بينهما صلحا) في القسم والنفقة بأن تترك له شيئا طلبا لبقاء الصحبة فإن رضيت بذلك وإلا فعلى الزوج أن يوفيها حقها أو يفارقها (والصلح خير) من الفرقة والنشوز والإعراض قال تعالى في بيان ما جبل عليه الإنسان (وأحضرت الأنفس الشح) شدة البخل أي جبلت عليه فكأنها حاضرته لا تغيب عنه ، المعنى أن المرأة لا تكاد تسمح بنصيبها من زوجها والرجل لا يكاد يسمح عليها بنفسه إذا أحب غيرها (وإن تحسنوا) عشرة النساء (وتتقوا) الجور عليهن (فإن الله كان بما تعملون خبيرا) فيجازيكم به
9-فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ [المائدة 85]
قال تعالى: (فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين) بالإيمان
10-لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [المائدة 93]
(ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا) أكلوا من الخمر والميسر قبل التحريم (إذا ما اتقوا) المحرمات (وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا) ثبتوا على التقوى والإيمان (ثم اتقوا وأحسنوا) العمل (والله يحب المحسنين) بمعنى أنه يثيبهم
11-وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ [الأعراف 56]
(ولا تفسدوا في الأرض) بالشرك والمعاصي (بعد إصلاحها) ببعث الرسل (وادعوه خوفا) من عقابه (وطمعا) في رحمته (إن رحمة الله قريب من المحسنين) المطيعين ، وتذكير قريب المخبر به عن رحمة لإضافتها إلى الله
12-وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [التوبة 100]
(والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار) وهم من شهد بدراً أو جميع الصحابة (والذين اتبعوهم) إلى يوم القيامة (بإحسان) في العمل (رضي الله عنهم) بطاعته (ورضوا عنه) بثوابه (وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار) وفي قراءةٍ بزيادة {من} (خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم)
13-مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُواْ عَن رَّسُولِ اللّهِ وَلاَ يَرْغَبُواْ بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ [التوبة 120]
(ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله) إذا غزا (ولا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه) بأن يصونوها عما رضيه لنفسه من الشدائد ، وهو نهي بلفظ الخبر (ذلك) النهي عن التخلف (بأنهم) بسبب أنهم (لا يصيبهم ظمأ) عطش (ولا نصب) تعب (ولا مخمصة) جوع (في سبيل الله ولا يطؤون موطئا) مصدر بمعنى وطأ (يغيظ) يغضب (الكفار ولا ينالون من عدو) لله (نيلاً) قتلاً أو أسراً أو نهباً (إلا كتب لهم به عمل صالح) ليجازوا عليه (إن الله لا يضيع أجر المحسنين) أي أجرهم بل يثيبهم
14-لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [يونس 26]
(للذين أحسنوا) بالإيمان (الحسنى) الجنة (وزيادة) هي النظر إليه تعالى كما في حديث مسلم (ولا يرهق) يغشى (وجوههم قتر) سواد (ولا ذلة) كآبة (أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون)
15-وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ [هود 115]
(واصبر) يا محمد على أذى قومك أو على الصلاة (فإن الله لا يضيع أجر المحسنين) بالصبر على الطاعة
16-وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [يوسف 22]
(ولما بلغ أشده) وهو ثلاثون سنة أو ثلاث (آتيناه حكماً) حكمةً (وعلماً) فقهاً في الدين قبل أن يبعث نبياً (وكذلك) كما جزيناه (نجزي المحسنين) لأنفسهم
17-وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ خَيْراً لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ [النحل 30]
(وقيل للذين اتقوا) الشرك (ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا للذين أحسنوا) بالإيمان (في هذه الدنيا حسنة) حياة طيبة (ولدار الآخرة) أي الجنة (خير) من الدنيا وما فيها قال تعالى فيها (ولنعم دار المتقين) هي
18-إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [النحل 90]
(إن الله يأمر بالعدل) التوحيد أو الإنصاف (والإحسان) أداء الفرائض أو أن تعبد الله كأنك تراه كما في الحديث (وإيتاء) إعطاء (ذي القربى) القرابة خصه بالذكر اهتماما به (وينهى عن الفحشاء) الزنا (والمنكر) شرعا من الكفر والمعاصي (والبغي) الظلم للناس خصه بالذكر اهتماما كما بدأ بالفحشاء كذلك (يعظكم) بالأمر والنهي (لعلكم تذكرون) تتعظون فيه إدغام التاء في الأصل في الذال وفي المستدرك عن ابن مسعود وهذه آية في القرآن للخير والشر
19-إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ [النحل 128]
(إن الله مع الذين اتقوا) الكفر والمعاصي (والذين هم محسنون) بالطاعة والصبر بالعون والنصر
20-إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً [الإسراء 7]
وقلنا (إن أحسنتم) بالطاعة (أحسنتم لأنفسكم) لأن ثوابه لها (وإن أسأتم) بالفساد (فلها) إساءتكم (فإذا جاء وعد) المرة (الآخرة) بعثناهم (ليسوؤوا وجوهكم) يحزنوكم بالقتل والسبي حزنا يظهر في وجوهكم (وليدخلوا المسجد) بيت المقدس فيخربوه (كما دخلوه) وخربوه (أول مرة وليتبروا) يهلكوا (ما علوا) غلبوا عليه (تتبيرا) هلاكا وقد أفسدوا ثانيا بقتل يحيى فبعث عليهم بختنصر فقتل منهم الوفا وسبى ذريتهم وخرب بيت المقدس
21-إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً [الكهف 30]
(إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا) الجملة خبر إن الذين وفيها إقامة الظاهر مقام المضمر والمعنى أجرهم أي نثيبهم بما تضمنه
22-لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ [الحج 37]
(لن ينال الله لحومها ولا دماؤها) أي لا يرفعان إليه (ولكن يناله التقوى منكم) أي يرفع إليه منكم العمل الصالح الخالص له مع الإيمان (كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم) أرشدكم لمعالم دينه ومناسك حجه (وبشر المحسنين) أي الموحدين
23-وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ [القصص 77]
(وابتغ) اطلب (فيما آتاك الله) من المال (الدار الآخرة) بأن تنفقه في طاعة الله (ولا تنس) تترك (نصيبك من الدنيا) أي أن تعمل فيها للآخرة (وأحسن) للناس بالصدقة (كما أحسن الله إليك ولا تبغ) تطلب (الفساد في الأرض) بعمل المعاصي (إن الله لا يحب المفسدين) بمعنى أنه يعاقبهم
24-وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ [العنكبوت 69]
(والذين جاهدوا فينا) في حقنا (لنهدينهم سبلنا) طريق السير إلينا (وإن الله لمع المحسنين) المؤمنين بالنصر والعون
25-هُدًى وَرَحْمَةً لِّلْمُحْسِنِينَ [لقمان 3]
هو (هدى ورحمة) بالرفع (للمحسنين) وفي قراءة العامة بالنصب حالا من الآيات العامل فيها ما في تلك من معنى الاشارة
26-الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ [لقمان 4]
(الذين يقيمون الصلاة) بيان للمحسنين (ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون) هم الثاني تأكيد
27-أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [لقمان 5]
(أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون) الفائزون
28-وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ [لقمان 22]
(ومن يسلم وجهه إلى الله) يقبل على طاعته (وهو محسن) موحد (فقد استمسك بالعروة الوثقى) بالطرف الأوثق الذي لا يخاف انقطاعه (وإلى الله عاقبة الأمور) مرجعها
29-إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الصافات 80]
(إنا كذلك) كما جزيناه (نجزي المحسنين)
30-قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الصافات 105]
(قد صدقت الرؤيا) بما أتيت به مما أمكنك من أمر الذبح أي يكفيك ذلك فجملة نناديناه جواب لما بزيادة الواو (إنا كذلك) كما جزيناك (نجزي المحسنين) لأنفسهم بامتثال الأمر بافراج الشدة عنهم
31-كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الصافات 110]
(كذلك) كما جزيناه (نجزي المحسنين) لأنفسهم
32-قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ [الزمر 10]
(قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم) أي عذابه بأن تطيعوه (للذين أحسنوا في هذه الدنيا) بالطاعة (حسنة) هي الجنة (وأرض الله واسعة) فهاجروا إليها من بين الكفار ومشاهدة المنكرات (إنما يوفى الصابرون) على الطاعة وما يبتلون به (أجرهم بغير حساب) بغير مكيال ولا ميزان
33-لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ [الزمر 34]
(لهم ما يشاؤون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين) لأنفسهم بإيمانهم
34-وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَاناً عَرَبِيّاً لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ [الأحقاف 12]
(ومن قبله) القرآن (كتاب موسى) التوراة (إماما ورحمة) للمؤمنين به حالان (وهذا) القرآن (كتاب مصدق) للكتب قبله (لسانا عربيا) حال من الضمير في مصدق (لينذر الذين ظلموا) مشركي مكة وهو (وبشرى للمحسنين) المؤمنين
35-وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى [النجم 31]
(ولله ما في السماوات وما في الأرض) هو مالك لذلك ومنه الضال والمهتدي يضل من يشاء ويهدي من يشاء (ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا) من الشرك وغيره (ويجزي الذين أحسنوا) بالتوحيد وغيره من الطاعات (بالحسنى) الجنة وبين المحسنين بقوله
36-هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ [الرحمن 60]
(هل) ما (جزاء الإحسان) بالطاعة (إلا الإحسان) بالنعيم
37-يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ [المجادلة 9]
(يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذي إليه تحشرون)
38-إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنينَ [المرسلات 44]
(إنا كذلك) كما جزينا المتقين (نجزي المحسنين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد العراقي

ابو احمد العراقي


ذكر عدد مشاركاتى : 103
نقاطى : 140
تاريخ انضمامى : 17/09/2010
نقاط التميز : 0

الموقع : العراق العظيم

الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان   الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 10, 2010 9:13 pm


الله يبارك فيك
اخي العزيز
ابراهيم كمال
على هذة المشاركات والمواضيع القيمة
والسلسلة المترابطة والقيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم كمال




ذكر عدد مشاركاتى : 48
نقاطى : 96
تاريخ انضمامى : 07/10/2010
نقاط التميز : 0


الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان   الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 4:21 am

الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Ouipuiopuiالانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان 91861869
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيلة محمود خليل




انثى عدد مشاركاتى : 23
نقاطى : 43
تاريخ انضمامى : 17/09/2010

الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان   الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 5:17 am

أشكرك على موضوعك القيم بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم كمال




ذكر عدد مشاركاتى : 48
نقاطى : 96
تاريخ انضمامى : 07/10/2010
نقاط التميز : 0


الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان   الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 5:24 am

أختي الغالية الكريمه
نبيـــــــــــــــــــــــــــــله
أشكرك

الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Ouipuiopui
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخالدي_2

الخالدي_2


ذكر عدد مشاركاتى : 30
نقاطى : 36
تاريخ انضمامى : 19/09/2010
نقاط التميز : 0


الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان   الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:50 pm

اخي العزيز
ابراهيم كمال

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ....
مواضيعك في غاية الابداع والتالق شكرا لك اخي على ما اتحفتنا به ونسجت من عذب الكلام والوعظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم كمال




ذكر عدد مشاركاتى : 48
نقاطى : 96
تاريخ انضمامى : 07/10/2010
نقاط التميز : 0


الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان   الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 1:43 am

الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Ouipuiopui
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو نور صباح




ذكر عدد مشاركاتى : 20
نقاطى : 28
تاريخ انضمامى : 20/09/2010

الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان   الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 3:13 pm


بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو نور صباح




ذكر عدد مشاركاتى : 20
نقاطى : 28
تاريخ انضمامى : 20/09/2010

الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان   الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 3:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله
نشكركم على مجهودكم الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الانسان والعلاقات الاخلاقية - الإستقامة
» الانسان والعلاقات الاخلاقية والإعتدال في الأمور
» الانسان والعلاقات الاخلاقية - الإصلاح بين الناس
» فهرس الانسان والعلاقات الاخلاقيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام :: منتدى الموضوعات العامة-
انتقل الى: