السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتديات دنيا الاسلام
الاسلام يجمعنا -- ومعا للفردوس الأعلى
نستعين بالدين على الدنيا وبالدنيا نصل للفردوس الاعلى بأمر الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكم في منتديات دنيا الاسلام
الاسلام يجمعنا -- ومعا للفردوس الأعلى
نستعين بالدين على الدنيا وبالدنيا نصل للفردوس الاعلى بأمر الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات دنيا الاسلام ... شعارنا الاسلام يجمعنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الاسلام يجمعنا --معا للفردوس الأعلى
وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ } . [القصص: 77]. آخر زيارة لك في الخميس 7 أكتوبر 2010 - 0:45
منتديات سمر ون ترحب بالأعضاء والزوار وتدعوكم لنصره الاسلام والمسلمين والاستعانه بالدين ع الدنياويشرفنا تسجيلكم بمنتدانا ع السيرفر الجديد http://www.samar1.com/vb/
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» المفتاح الثامن
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 2:04 pm من طرف فتاة التوحيد

» المفتاح السابع
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالسبت يناير 01, 2011 1:35 pm من طرف فتاة التوحيد

» تأمل الثلوج في روسيا (( سبحان الله ))
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 17, 2010 4:10 pm من طرف سليلة الغرباء

» الانسان والعلاقات الاخلاقية - الاحسان
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 3:17 pm من طرف ابو نور صباح

» دعاء للوالدين (لا تبخل على اجود الناس عليك)
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 3:14 pm من طرف سليلة الغرباء

» أفكار سهلة جداً للصدقة الجارية
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:48 pm من طرف الخالدي_2

» هل من مساعد؟
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 6:15 pm من طرف سليلة الغرباء

» ( طفل هندى لكن غريب _ أسألو الله العافية )
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 5:58 am من طرف عفاف كامل

» مفاجأة --- انتظرونا قريبا
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 4:17 am من طرف المزيونة

»  صور حديقة الرعب - صورخطيرة !!!!
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 10:22 pm من طرف عمر شكري

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمــر - 419
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Vote_rcapفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_voting_barفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_vote_lcap 
عفاف كامل - 192
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Vote_rcapفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_voting_barفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_vote_lcap 
فتاة التوحيد - 138
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Vote_rcapفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_voting_barفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_vote_lcap 
عمر شكري - 113
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Vote_rcapفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_voting_barفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_vote_lcap 
ابو احمد العراقي - 103
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Vote_rcapفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_voting_barفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_vote_lcap 
المزيونة - 81
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Vote_rcapفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_voting_barفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_vote_lcap 
ابراهيم كمال - 48
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Vote_rcapفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_voting_barفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_vote_lcap 
سليلة الغرباء - 40
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Vote_rcapفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_voting_barفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_vote_lcap 
الفهد - 37
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Vote_rcapفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_voting_barفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_vote_lcap 
الخالدي_2 - 30
فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Vote_rcapفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_voting_barفوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_vote_lcap 
الخلاصات
Feedage Grade B rated
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 39 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حاتم ابو محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1324 مساهمة في هذا المنتدى في 301 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية

 

 فوائد و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سليلة الغرباء




انثى عدد مشاركاتى : 40
نقاطى : 66
تاريخ انضمامى : 17/09/2010

فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Empty
مُساهمةموضوع: فوائد و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله))   فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 3:14 pm


بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله كثيرا وكفى والصلاة والسلام على المصطفى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







فوائد يوم الجمعة نسأل الله من فضله



الحمد لله رب العالمين والصلاة السلام على سيدنا و نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد:

عن أبي هريرة رضي اللّه عنه: أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق

آدم عليه السلام وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمع. رواه مسلم



وعن أبي لبانة البدري رضي اللّه عنه:أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال سيد الأيام يوم الجمعة وأعظمها عند اللّه

تعالى وأعظم عند اللّه تعالى من يوم الفطر ويوم الأضحى وفيه خمس خلال خلق اللّه عز وجل فيه آدم عليه السلام وأهبط


اللّه تعالى فيه آدم إلى الأرض وفيه توفى اللّه تعالى آدم وفيه ساعة لا يسأل العبد فيها شيئاً إلا آتاه اللّه تعالى إياه ما لم يسأل

حراماً وفيه تقوم الساعة ما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر إلا هن يشفقن من يوم الجمعة. رواه أحمد



عن ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهما قالا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أعواد منبره يقول : لينتهين أقوامٌ

عن ترك الجمعة أو ليختمن الله على قلوبهم وليكونن من الغافلين

وقد أجمعت الأمة على فرضيتها

عن ابن مسعود رضي اللّه عنه: أنالنبي صلى اللّه عليه وآله وسلم قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت أنآمر رجلاً يصلي بالناس ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوته. رواهأحمد ومسلم.





وعن أبي الجعد الضمري : (أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال من ترك ثلاث جمع تهاوناً طبع اللّه على قلبه . رواه الخمسة.

عن أبي هريرة – رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما

قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ، ومن راح


في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت

الملائكة يستمعون الذكر . متفق عليه



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

من غسل واغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ومشى ولم يركب فدنا من الإمام



واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة أجر سنة صيامها وقيامها رواه أحمد .

وهكذا كان هدي صحابة رسول الله – رضي الله عنهم –

يقول أنس بن مالك رضي الله عنه كنا نبكر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة رواه البخاري .


قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع من طهر ويدهن من دهنه أو يمس من طيب

بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ، ثم يصلي ما كتب الله ، ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة

الأخرى رواه البخاري

قال أبو سعيد الخدري : ثلاث هن على كل مسلم في يوم الجمعة : الغسل والسواك ، ويمس طيباً إن وجد .


قال نافع : كان ابن عمر يصلي يوم الجمعة ، فإذا تحين خروج الإمام قعد قبل خروجه مصنف عبد الرزاق 3/210 .




كيف تستفيد من يوم الجمعة




1- لا تسهر ليلة الجمعة فقد نهى عن السهر عامة وعن ليلة الجمعة خاصة

ولأن السهر سيفوت عليك صلاة الجمعة والتبكير إليها


2- قراءة سورة الكهف فعن أبي سعيد الخدري قال : من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق
3- حفظ شيئا من القرآن الكريم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب

4- أمكث بعد صلاة الفجر للذكر والتلاوة.



5- اغتسل وتطيب واستاك وقص شاربك ، وألبس أنقى ثيابك .


6- بكر للحضور الجمعة ، لتننال الأجر العظيم


7- استغل فترة جلوسك في المسجد بما يناسبك ، إما بكثرة الصلاة أو قراءة القرآن أو مدارسة العلم


8- إذا دخل وصعد الإمام المنبر أنصت للإمام واستمع إليه ، كي تستفيد من الخطبة وتستوعبها




9- بعد الجمعة تؤدي سنتها أن كان في المسجد أربعاً ، لما روى الترمذي من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال

رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان منكم مصلياً بعد الجمعة فليصل أربعاً



10- الإكثار من الدعاء في هذا اليوم والذهاب للمسجد قبيل المغرب للدعاء واستغلال ساعة الاستجابة




لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال : فيه ساعة لا يوافقها عبد


مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئاً إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها


واختلف أهل العلم في تعيين هذه الساعة على أقوال كثيرة

وأرجح الأقوال في تحديدها عند محققي العلماء قولان - وأحدهما أرجح من الآخر:


الأول : أنها تكون بعد صعود الإمام إلى المنبر وجلوسه حتى ينصرف من الصلاة .



والقول الثاني : من بعد العصر إلى مغيب الشمس

لحديث أبي سعيد وأبي هريرة أن النبي قال :


" إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه ،


وهي بعد العصر " رواه أحمد


11-زيارة أقاربك بعد صلاة العصر أو أصدقائك ، أو عد مريض ، أو مذاكرة علم ونحو ذلك


12- بعد المغرب إما أن يبقى مع الأهل للتحدث معهم ، وإفادتهم فيما ينفع .


13- بعد صلاة العشاء وتناول الطعام إن أحببت أن تقرأ من كتب العلم المناسبة لك فهذا حسن

14- ولا تنسى صلاة الوتر قبل أن تنام لتختم يومك بما يرضى خالقك ومولاك ، ولا تنسى أذكار النوم وآدابه


15- الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم .


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


منقوووووووووووووول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء




انثى عدد مشاركاتى : 40
نقاطى : 66
تاريخ انضمامى : 17/09/2010

فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله))   فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 3:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


معنى الجمعة:

قالالفراء : يقال الجُمعْة بسكون الميم ، و الجُمعُة بضم الميم ، و الجُمَعةبفتح الميم فيكون صفة اليوم ، أي تجمع الناس ، كما يقال : ضُحَكة للذييضحك الناس ، ففيها ثلاث لغات .و الأفصح و الأشهر : الجمعة بضم الميم ،قال ابن عباس : نزل القرآن بالتشكيل و التضخيم فاقرؤها جُمُعة .


فضل يوم الجمعة


سبب تسميته بالجمعة


خصائص يوم الجمعة


مبدأ الجمعة





سبب تسميته بالجمعة

قال الحافظ : قد اختلف في تسمية هذا اليوم بالجمعة مع الاتفاق أنه كان يسمى في الجاهلية بالعَروبة (1)، فقيل : سمي بذلك لأن كمال الخلق جمع فيه . ذكره أبو حذيفة عن ابن عباس ، و إسناده ضعيف .

وقيل : لأن خلق آدم جمع فيه . ورد ذلك من حديث سلمان عند أحمد و ابن خزيمةو غيرهما ، و له شاهد عن أبي هريرة ذكره ابن أبي حاتم موقوفاً بإسناد قوي، و أحمد مرفوعاً بإسناد ضعيف و هذا أصح الأقوال ، و يليه ما أخرجه عبد بنحميد عن ابن سيرين بسند صحيح إليه في قصة تجميع الأنصار مع أسعد بن زرارة، و كانوا يسمونه يوم العروبة ، فصلى بهم ، و ذكرهم ، فسموه الجمعة حيناجتمعوا إليه . و قيل : لأن كعب بن لؤي كان يجمع قومه فيه ، و يذكرهم ويأمرهم بتعظيم الحرم .. و قيل : لاجتماع الناس فيه للصلاة(2).



(1) قال السهيلي : و معنى العروبة : الرحمة ، فيما بلغنا عن بعض أهل العلم . روح المعاني ( 28 / 99 ) .
(2) الفتح ( 2/ 353 ) .





مبدأ الجمعة


مبدأالجمعة : ذكر ابن إسحاق عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، قال : كنت قائدأبي حين كُفَّ بصره ، فإذا خرجت به إلي الجمعة ، فسمع الأذان بها استغفرلأبي أسامة أسعد بن زرارة ، فمكث حيناً علي ذلك فقلت : إن هذا لعجز. ألاأسأله عن هذا ، فخرجت به كما كنت أخرج ، فلما سمع الأذان للجمعة استغفر له، فقلت : يا أبتاه ، أ رأيتَ استغفارك لأسعد بن زرارة كلما سمعت الأذانيوم الجمعة ؟ قال : أي بني ، كان أسعد أول من جمَّع بنا بالمدينة قبل مقدمرسول الله صلى الله عليه و سلم في هَزْم النَّبيتِ من حَرَّة بني بَياضةفي نقيع يقال له : نقيع الخضمات . قلت : فكم كنتم يومئذ ؟ قال : أربعونرجلاً .

قال ابن القيم : و هذا كان مبدأ الجمعة ، ثم قدم رسول اللهصلى الله عليه و سلم فأقام بقباء في بني عمرو بن عوف ، كما قاله ابن إسحاقيوم الاثنين ، و يوم الثلاثاء ، و يوم الأربعاء ، و يوم الخميس ، و أسسمسجدهم ، ثم خرج يوم الجمعة ، فأدركته الجمعة في بني سالم بن عوف فصلاهافي المسجد الذي في بطن الوادي ، و كانت أول جمعة صلاها بالمدينة ،و ذلكقبل تأسيس مسجده

(1).



(1) زاد المعاد (1/373)





فضل يوم الجمعة


لاخلاف بين العلماء أن يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع ، و أنه خير يوم طلعتفيه الشمس ، فعن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال : " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ، فيه خُلق أدم عليهالسلام ، و فيه أدخل الجنة ، و فيه أخرج منها ، و لا تقوم الساعة إلا فييوم الجمعة "(
2) .
و حكى ابن القيم خلافالعلماء في المفاضلة بين يوم الجمعة و يوم عرفة ، حيث قال : فإن قيل :فأيهما أفضل : يوم الجمعة أو يوم عرفة ؟ فقد روى ابن حبان في صحيحه منحديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و س
لم :" لا تطلع الشمس و لا تغرب علي يوم أفضل من يوم الجمعة " (3)
، و فيه أيضاً حديث أوس بن أوس " خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة " (4). قيل : ذهب بعض العلماء إلي تفضيل يوم الجمعة علي يوم عرفة ، محتجاً بهذاالحديث ، و حكى القاضي أبو يعلى رواية أحمد أن ليلة الجمعة أفضل من ليلةالقدر .

و الصواب أن يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع ، و يوم عرفة ويوم النحر أفضل أيام العام ، و كذلك ليلة القدر و ليلة الجمعة ، و لهذاكان لوقفة الجمعة يوم عرفة
مزية علي سائر الأيام من وجوه متعددة…. " (5)
و في المسند من حديث أبي لبابة بن عبد المنذر ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال
" سيدالأيام يوم الجمعة ، و أعظمها عند الله ، و أعظم عند الله من يوم الفطر ويوم الأضحى ، و فيه خمس خصال : خلق فيه آدم ، و أهبط الله فيه آدم إليالأرض ، و فيه توفي الله عز و جل آدم ، و فيه ساعة لا يسأل الله العبدفيها شيئاً إلا آتاه الله إياه ما لم يسأل حراماً ، و فيه تقوم الساعة ،ما من ملك مقرب و لا أرض و رياح و لا بًحْر و لا جبال و لا شجر ، إلا وهنيشفق من يوم الجمعة "(6).

لذا،أدخَّرالله هذا اليوم لهذه الأمة و خصها به ، و أضل عنه اليهود و النصارى ، فعنأبي هريرة و حذيفة رضى الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أضل الله عن يوم الجمعة من كان قبلنا ، فكانلليهود يوم السبت ، و كان للنصارى يوم الأحد ، فجاء بنا فهدانا الله ليومالجمعة ، فجعل الجمعة و السبت و الأحد ، و كذلك هم تبع لنا يوم القيامة … "(7) .


و في لفظ متفق عليه من حديث أبي هريرة مرفوعاً : " نحنالآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا ، و أوتيناهمن بعدهم ، , هذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه ، فهدانا الله له ،فهم لنا فيه تبع ، فاليهود غداً و النصارى بعد غد "(8) .

و عن عائشة رضى الله عنها قالت : بينما أنا عند النبي صلى الله عليه و سلم ، إذ استأذن رجل من اليهود ، فأذن له ، فقال :
السَّامعَليك ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم : و عليك . قالت: فهمت أن أتكلم .قالت : ثم دخل الثانية ، فقال مثل ذلك ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم :و عليك ، قالت : فهمت أن أتكلم ، ثم دخل الثالثة ، فقال : السَّام عليكم .قالت : فقلت : بل السام عليكم ، و غضب الله ، إخوان القردة و الخنازير ،أتحيون رسول الله بما لم يُحيَّه به الله عز و جل ؟! قالت : فنظر إليَّفقال : مَهْ ! إن الله لا يُحب الفحش و لا التفحش ،قالوا قولاً فرددناه عليهم ، فلم يضرنا شيئاً ، و لزمهم إلي يوم القيامة ،إنهم لا يحسدوننا على شيء كما يحسدوننا على الجمعة التي هدانا الله لها ،و ضلوا عنها. " الحديث (9)





(1) زاد المعاد (1/373)
(2) رواه مسلم (854) ، و غيره .
(3) رواه ابن حبان في صحيحه (551) و حسنه الأرناؤوط .
(4) هذا لفظ مسلم من حديث أبي هريرة و قد تقدم ، و لفظ ابن حبان " إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة … " و صححه الأرناؤوط
(5) زاد الميعاد (1/ 59 ، 60 ) .
(6)رواه أحمد في المسند ( 3 / 430 ) ، و ابن ماجة ( 1084 ) ، و ضعفه الألبانيفي ضعيف الجامع ( 3317 ) ثم حسنه في صحيح سند ابن ماجة (ح 888 ) ، و حسنهالأرناؤوط .
(7) رواه مسلم ( 856 ) .
(Cool رواه البخاري ( 876 ) ، و مسلم ( 856 ) .
(9) رواه أحمد ( 6 / 134 ، 135 ) ، قال الأرناؤوط : سند حسن ، و له شواهد في الصحيح و غيره .






خصائص يوم الجمعة.

1. يوم عيد متكرر.
2. أنه موافق ليوم المزيد.
3. فيه ساعة الإجابة.
4. قراءة ألم تنزيل والسجدة.
5. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فيه.
6. قراءة سورة الكهف.
7. جواز الصلاة نصف النهار.
8. فضل الأعمال الصالحة فيه.
9. فيه تقوم الساعة.
10. أقسم الله به .
11. صلاة الجمعة.


خصائص يوم الجمعة



كان من هديه صلى الله عليه و سلم تعظيم هذا اليوم و تشريفه و تخصيصه بعبادات يختص بها عن غيره ، و من خصائص هذا اليوم :


1-أنه يوم عيد متكرر :

فيحرمصومه منفرداً ، مخالفة لليهود و ليتقوى علي الطاعات الخاصة به من صلاة ودعاء و نحوه ، قال صلى الله عليه و سلم : " إن يوم الجمعة يوم عيد ، فلاتجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم إلا أن تصوموا قبله أو بعده "(1) .





(1) رواه أحمد في المسند ( 15 / 157 ) ح ( 8012 ) و قال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح .




2-أنه موافق ليوم المزيد في الجنة :

وهو اليوم الذي يجمع فيه أهل الجنة في وادٍ أفيح ، و يُنصب لهم منابرُ منلؤلؤ ، و منابر من ذهب ، و منابر من زبرجد ، و ياقوت علي كثبان المسك ،فينظرون إلي ربهم تبارك و تعالى و يتجلى لهم ، فيرونه عياناً ، و يكونأسرعهم موافاة أعجلهم رواحاً إلي المسجد و أقربهم منه أقربهم من الإمام (
1).
وفي حديث أنس الطويل : " … فليس هم في الجنة بأشوق منهم إلي يوم الجمعة ،ليزدادوا نظراً إلي ربهم – عز و جل – و كرامته ، و لذلك دعي يوم المزيد " (
2) .





(1) زاد المعاد ( 1 / 63 ، 64 ) .
(2) رواه ابن أبي شيبة و غيره و انظر صحيح الترغيب و الترهيب ( 1 / 291 ) ح 694 .



3-أن فيه ساعة الإجابة

وهي الساعة التي لا يسأل الله عبد مسلم فيها شيئاً إلا أعطاه ، ففيالصحيحين من حديث أبي هريرة رضى الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى اللهعليه و سلم : " إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم و هو قائم يُصلييسأل الله شيئاً إلا أعطاه إيَّاه . و قال بيده يُقللَّها " (
1) .





(1) رواه البخاري ( 891 ) ، و مسلم ( 879 ) .




4-قراءة سورتي ( آلم تنزيل ) و ( هل أتى علي الإنسان ) في صلاة الفجر يوم الجمعة :

و كان صلى الله عليه و سلم يفعل ذلك (
1) ،قال ابن تيميه في توجيه ذلك :

إنماكان النبي صلى الله عليه و سلم يقرأ هاتين السورتين في فجر الجمعة لأنهماتضمنتا ما كان و ما يكون في يومهما ، فإنهما اشتملتا على خلق آدم ، و علىذكر المعاد و حشر العباد ، و ذلك يكون يوم الجمعة ، و كان في قراءتهما فيهذا اليوم تذكير للأمة بما كان فيه و يكون ، و السجدة جاءت تبعاً ليستمقصودة حتى يقصد المصلي قراءتها حيث اتفقت .

قال ابن القيم : و يظنكثير من لا علم عنده أن المراد تخصيص هذه الصلاة بسجدة زائدة ، و يسمونهاسجدة الجمعة ، و إذا لم يقرأ أحدهم هذه السورة ، استحب قراءة سورة أخرىفيها سجدة (
2) ، و لهذا كره من كره من الأئمة المداومة علي قراءة هذه السورة في فجر الجمعة دفعاً لتوهم الجاهلين (3) .





(1) رواه البخاري ( 891 ) ، و مسلم ( 879 ) .

(2)وممن نُقل عنه ذلك من أهل العلم إبراهيم النخعي ، فذكر الحافظ عنه عند ابنأبي شيبة بإسناد قواه أن إبراهيم النخعي قال : يستحب أن يقرأ في الصبح يومالجمعة بسورة فيها سجدة . و عنده من طريقه أيضاً أنه فعل ذلك فقرأ سورةمريم . و من طريق ابن عون قال : كانوا يقرءون في الصبح يوم الجمعة بسورةفيها سجدة . و عنده من طريقه أيضاً قال : و سألت محمداً – يعني ابن سيرين– عنه فقال : لا أعلم به بأساً .
قال الحافظ : فهذا قد ثبت عن بعض علماء الكوفة و البصرة ، فلا ينبغي القطع بتزييفه . الفتح ( 2 / 440 ) .

(3) زاد المعاد ( 1 / 375 ) . و انظر كلام الحافظ في الفتح ( / 439 ، 440 ) حيث أفاض في ذكر الخلاف في المسألة و فيه مزيد تفصيل .






5-استحباب كثرة الصلاة علي النبي صلى الله عليه و سلم فيه و في ليلته :

لقوله صلى الله عليه و سلم في حديث أنس "
أكثروا من الصلاة عليَّ يوم الجمعة و ليلة الجمعة1)
وعن أوس بن أوس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من أفضل أيامكم يوم الجمعة : فيه خلق آدم ، و فيه قبض ، و فيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة عليَّ "قالوا : يا رسول الله، و كيف تعرض عليك صلاتنا و قد أرِمْتَ (
2)؟ فقال :" إن الله عز و جل حَّرم علي الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء " (3) .

قالابن القيم : و رسول الله صلى الله عليه و سلم سيدُ الأنام ، و يوم الجمعةسيد الأيام ، فللصلاة عليه في هذا اليوم مزية ليست لغيره ، مع حكمة أخرى وهي أن كل خير نالته أمته في الدنيا و الآخرة ، فإنما نالته علي يده ، فجمعالله لأمته به بين خيري الدنيا و الآخرة ، فأعظم كرامة تحصل لهم فإنماتحصل يوم الجمعة ، فإن فيه بعثهم إلي منازلهم و قصورهم في الجنة ، و هويوم المزيد إذا دخلوا الجنة ، و هو يوم عيد لهم في الدنيا ، و يوم فيهيُسعفهم الله تعالى بطلباتهم و حوائجهم ، و لا تُردُّ سائلهم ، و هذا كلهإنما عرفوه و حصل لهم بسببه و علي يده ، فمن شكره و حمده و أداء القليل منحقه صلى الله عليه و سلم أن نكثر من الصلاة عليه في هذا اليوم و ليلته (
4) .



(1) رواه البيهقي من حديث أنس و حسنه الأرناوؤط ، و هو في الصحيحة ( 1407 ) .
(2) أي بليت .
(3) رواه الخمسة إلا الترمذي . و قال الألباني : إسناده صحيح . فضل الصلاة علي النبي صلى الله عليه و سلم ص 35 .
(4) زاد المعاد ( 1 / 376 ) .





6-استحباب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة و ليلته :

فعن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له النور ما بين الجمعتين " (
1) .

وفي رواية له : " من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة ، سطع له نور من تحت قدمهإلي عَنان السماء يضيء به يوم القيامة ، و غفر له ما بين الجمعتين " (
2) .

و أما قراءة سورة الدخان
فلم يصح الحديث الوارد فيها ، و هو حديث الترمذي عن أبي هريرة مرفوعاً : " من قرأ حم الدخان في ليلة الجمعة غفر له

" . قال الترمذي : هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه …. و أورده الألباني في ضعيف سنن الترمذي ( 545 ) .



(1) رواه النسائي و البيهقي و الحاكم و صححه الألباني في الصحيحة ( 2651 ) .
(2)أخرجه الحاكم و البيهقي و صححه الأرناوؤط . و أخرجه الدارمي في مسندهموقوفاً علي أبي سعيد و رجاله ثقات . و مثله لا يقال بالرأي ، فله حكمالرفع .
و قال ابن القيم : و ذكره سعيد بن منصور من قول أبي سعيدالخدري و هو أشبه ( الزاد 1 / 378 ) . و أخرجه الدارمي من قوله بلفظ : "من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له فيما بينه و بين البيت العتيق " .و صححه الألباني في صحيح الجامع ( 6471 )

أن للأعمال الصالحة فيه مزية عليها في سائر الأيام :

فعنأبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " خمس منعملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة : من عاد مريضاً ، و شهد جنازة ، وصام يوماً ، و راح يوم الجمعة ، و أعتق رقبة " (
1) .
قالابن القيم في الهدي : " الثالثة و العشرون : أنه اليوم الذي يُستحب أنيُتفَّرغ فيه للعبادة ، و له علي سائر الأيام مزية بأنواع العبادات واجبةو مستحبة ، فالله سبحانه جعل لأهل كل ملة يوماً يتفرغون فيه للعبادة ، ويتخلَّون فيه عن أشغال الدنيا ، فيوم الجمعة يوم عبادة ، و هو في الأيامكشهر رمضان في الشهور ، و ساعة الإجابة فيه كليلة القدر في رمضان ، و لهذامن صح له يوم جمعته و سلِم ، سلمت له سائر جمعته ، و من صح له رمضان و سلم، سَلِمت له سائر سنته ، و من صحت له حجته و سلمت له ، صح له سائر عمره ،فيوم الجمعة ميزان الأسبوع ، و رمضان ميزان العام ، و الحج ميزان العمر …" (
2) .
و قال في موضع آخر : " الخامسة والعشرون : أن للصدقة فيه مزية عليها في سائر الأيام ، و الصدقة فيهبالنسبة إلي سائر أيام الأسبوع ، كالصدقة في رمضان بالنسبة إلي سائرالشهور . و شاهدت شيخ الإسلام ابن تيميه قدس الله روحه ، إذا خرج إليالجمعة يأخذ ما وجد في البيت من خبز أو غيره ، فيتصدق به سراً ، و سمعتهيقول : إذا كان الله قد أمرنا بالصدقة بين يدي مناجاة رسول الله صلى اللهعليه و سلم ، فالصدقة بين يدي مناجاته تعالى أفضل و أولى بالفضيلة … " (
3) .
و في المصنف من حديث ابن عباس عن كعب في الجمعة : "
و الصدقة فيه أعظم … من الصدقة في سائر الأيام " (4)




(1)رواه ابن حبان في صحيحه ( 713 ) و صححه الألباني في الصحيحة ( 1023 ) ، وأخرجه أبو يعلى بلفظ " … من صام يوم الجمعة ، و راح إلي الجمعة ، و عادمريضاً ، و شهد جنازة ، و أعتق رقبة " و سنده صحيح كما قال الألباني فيالصحيحة ( 3 / 21 ) .
و المراد أن صيامه وافق يوم الجمعة بدون قصدإلي ذلك كما في بعض ألفاظ الحديث : " من وافق صيامه يوم الجمعة ، و عادمريضاً … " الحديث . و سنده صحيح . المرجع السابق .
(2) زاد المعاد ( 1 / 398 ) .
(3) زاد المعاد ( 1 / 407 ) .
(4) المصنف ( 5558 ) و قال الأرناوؤط : رجاله ثقات ، و إسناده صحيح
" ( .

-يتبع بإذن الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء




انثى عدد مشاركاتى : 40
نقاطى : 66
تاريخ انضمامى : 17/09/2010

فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله))   فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 3:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

تابع ل : " فقه الجمعة "


7-جواز الصلاة نصف النهار يوم الجمعة دون سائر الأيام من غير كراهة :
و هو اختيار أبي العباس ابن تيميه لحديث : " لايغتسل رجل يوم الجمعة ، و يتطهر ما استطاع من طهر و يدَّهن من دُهنه ، أويمس من طيب بيته ، ثم يخرج ، فلا يفرق بين اثنين ، ثم يُصلي ما كتب له ،ثم يُنصِت إذا تكلَّم الإمام إلا غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى " (1).
قال ابن القيم : فندبه إلي الصلاة ما كتب له ، و لم يمنعه عنها إلا في وقت خروج الإمام (2).

ولهذا قال غير واحد من السلف منهم عمر بن الخطاب رضى الله عنه ، و تبعهعليه الإمام أحمد بن حنبل : خروج الإمام يمنع الصلاة ، و خطبته تمنعالكلام ، فجعلوا المانع من الصلاة خروج الإمام لا انتصاف النهار .

وأيضاً فإن الناس يكونون في المسجد تحت السقوف ، و لا يشعرون بوقت الزوال ،و الرجل يكون متشاغلاً بالصلاة لا يدري بوقت الزوال ، و لا يمكنه أن يخرجو يتخطى رقاب الناس و ينظر إلي الشمس و يرجع و لا يشرع له ذلك …

قال الشافعي : من شأن الناس التهجير إلي الجمعة ، و الصلاة إلي خروج الإمام .

قالالبيهقي : الذي أشار إليه الشافعي موجود في الأحاديث الصحيحة ، و هو النبيصلى الله عليه و سلم رغَّب في التبكير إلي الجمعة ن و في الصلاة إلي خروجالإمام من غير استثناء ، و ذلك يوافق هذه الأحاديث التي أبيحت فيها الصلاةنصف النهار يوم الجمعة ، و روينا الرخصة في ذلك عن عطاء و طاءوس و الحسن ومكحول .

قال ابن القيم : اختلف الناس في كراهة الصلاة نصف النهار علي ثلاثة أقول :

أحدهما : أنه ليس وقت كراهة بحال ، و هو مذهب مالك .
الثاني : أنه وقت كراهة في يوم الجمعة و غيرهما ، و هو مذهب أبي حنيفة و المشهور من مذهب أحمد .
الثالث : أنه وقت كراهة إلا يوم الجمعة ، فليس بوقت كراهة ، و هذا مذهب الشافعي (3).

قالالحافظ ابن حجر : كراهة الصَّلاة نصف النهار هو مذهب الأئمة الثلاثة والجمهور ، و خالف مالك فقال : و ما أدركت أهل الفضل إلا و هم يجتهدونيُصلَّون نصف النهار . قال ابن عبد البر : و قد روى مالك حديث الصُّنابحي، و لفظه : " ثم إذا استوت قارَنَها فإذا زالت فارقها و في آخره : " و نهىرسول الله صلى الله عليه و سلم عن الصلاة في تلك الساعات .
فإما أنه لم يصح عنده ، و إما أنه رده بالعمل الذي ذكره . و قد استثنى الشافعي و من وافقه من ذلك يوم الجمعة

(4) .



(1) رواه البخاري ( 2 / 308 ، 309 ) .
(2) زاد المعاد ( 1 / 378 ) .
(3) زاد المعاد ( 1 / 378 – 380 ) بتصرف يسير .
(4) نقلاً عن عون المعبود .






8-أن للأعمال الصالحة فيه مزية عليها في سائر الأيام :

فعنأبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " خمس منعملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة : من عاد مريضاً ، و شهد جنازة ، وصام يوماً ، و راح يوم الجمعة ، و أعتق رقبة "
(1) .

قالابن القيم في الهدي : " الثالثة و العشرون : أنه اليوم الذي يُستحب أنيُتفَّرغ فيه للعبادة ، و له علي سائر الأيام مزية بأنواع العبادات واجبةو مستحبة ، فالله سبحانه جعل لأهل كل ملة يوماً يتفرغون فيه للعبادة ، ويتخلَّون فيه عن أشغال الدنيا ، فيوم الجمعة يوم عبادة ، و هو في الأيامكشهر رمضان في الشهور ، و ساعة الإجابة فيه كليلة القدر في رمضان ، و لهذامن صح له يوم جمعته و سلِم ، سلمت له سائر جمعته ، و من صح له رمضان و سلم، سَلِمت له سائر سنته ، و من صحت له حجته و سلمت له ، صح له سائر عمره ،فيوم الجمعة ميزان الأسبوع ، و رمضان ميزان العام ، و الحج ميزان العمر …" (2) .

و قال في موضع آخر : " الخامسة والعشرون : أن للصدقة فيه مزية عليها في سائر الأيام ، و الصدقة فيهبالنسبة إلي سائر أيام الأسبوع ، كالصدقة في رمضان بالنسبة إلي سائرالشهور . و شاهدت شيخ الإسلام ابن تيميه قدس الله روحه ، إذا خرج إليالجمعة يأخذ ما وجد في البيت من خبز أو غيره ، فيتصدق به سراً ، و سمعتهيقول : إذا كان الله قد أمرنا بالصدقة بين يدي مناجاة رسول الله صلى اللهعليه و سلم ، فالصدقة بين يدي مناجاته تعالى أفضل و أولى بالفضيلة … " (3) .
و في المصنف من حديث ابن عباس عن كعب في الجمعة : " و الصدقة فيه أعظم … من الصدقة في سائر الأيام " (4)




(1)رواه ابن حبان في صحيحه ( 713 ) و صححه الألباني في الصحيحة ( 1023 ) ، وأخرجه أبو يعلى بلفظ " … من صام يوم الجمعة ، و راح إلي الجمعة ، و عادمريضاً ، و شهد جنازة ، و أعتق رقبة " و سنده صحيح كما قال الألباني فيالصحيحة
(3/ 21 ) .
و المراد أن صيامه وافق يوم الجمعة بدون قصدإلي ذلك كما في بعض ألفاظ الحديث : " من وافق صيامه يوم الجمعة ، و عادمريضاً … " الحديث . و سنده صحيح . المرجع السابق .
(2) زاد المعاد ( 1 / 398 ) .
(3) زاد المعاد ( 1 / 407 ) .
(4) المصنف ( 5558 ) و قال الأرناوؤط : رجاله ثقات ، و إسناده صحيح .





9-أنه اليوم الذي تقوم فيه الساعة ، و يُطوى فيه العالم ، و تخرب فيه الدنيا ، و يُبعث فيه الناس إلي منازلهم من الجنة و النار .


و فيه تفزع الخلائق كلها إلا الإنس و الجن ، فعن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، و فيه أهبط ، و فيهتيب عليه ، و فيه مات ، و فيه تقوم الساعة ، و ما من دابة إلا و هي مُصيخةيوم الجمعة ، من حين تًصبح حتى تطلع الشمس شفقاً من الساعة ، إلا الجن والإنس …

" (1) .



(1) رواه أبو داود ( 1046 ) ، و الترمذي ( 491 ) ، و النسائي ( 1430 ) و صححه الأرناوؤط و غيره .




10-أنه قد فُسَّر الشاهد الذي أقسم الله به في كتابه به :

فعنأبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "اليوم الموعود : يوم القيامة ، و اليوم المشهود : يوم عرفة ، و الشاهد يومالجمعة … " (1) .

و ذكر ابن القيم فيالهدي ليوم الجمعة اثنين و ثلاثين خصوصية منها ما ذكرناه هنا و منها مايتعلق بصلاة الجمعة و آدابها و بعض المسائل المتعلقة بها من التهيؤ لها والتبكير إليها و الخطبة لها و القراءة فيها ، و غير ذلك مما سيأتي الحديثعليه عند الحديث عن صلاة الجمعة ، و ذكر بعض الخصائص و أشياء فيها نظر ولم يصح فيها الخبر كنفي تسجير جهنم في يومها

(2)، و اجتماع الأرواح فيه (3)، و غير ذلك .



(1)رواه الترمذي ( 3336 ) في التفسير ، و قال : هذا حديث حسن غريب لا نعرفهإلا من حديث موسى بن عبيدة ، و موسى بن عبيدة يضعف في الحديث ضعفه يحيى بنسعيد و غيره . و ذكر ابن كثير في التفسير ( 4 / 491 ) و قال و هكذا روىهذا الحديث ابن خزيمة من طرق موسى بن عبيدة الزبدي و هو ضعيف الحديث ، وقدمه موقوفاً عن أبي هريرة و هو أشبه .

(2)لحديث أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه و سلم و فيه : " إن جهنمَّتُسجًّر إلا يوم الجمعة " و الحديث رواه أبو داود ( 1083 ) و سنده ضعيف وفيه انقطاع ، و قد قواه ابن القيم بشواهده ، ثم قال : " و سر ذلك – و اللهأعلم – أنه أفضل الأيام عند الله ، و يقع فيه من الطاعات ، و العبادات ، والدعوات و الابتهال إلي الله سبحانه و تعالى ، ما يمنع من تسجير جهنم فيه، و لذلك تكون معاصي أهل الإيمان فيه أقل من معاصيهم في غيره ، حتى إن أهلالفجور ليمتنعون فيه مما لا يمتنعون منه في يوم السبت و غيره .

وهذا الحديث الظاهر منه أن المراد تسجْر جهنم في الدنيا ، و أنها توقد كليوم إلا يوم الجمعة ، و أما يوم القيامة ، فإنه لا يُفَتَّر عذابُها ، ولا يخفف عن أهلها الذين هم أهلها يوماً من الأيام ، و لذلك يدعون الخزنةأن يدعوا ربهم ليخفف عنهم يوماً من العذاب ، فلا يجيبونهم إلي ذلك " .انظر زاد المعاد ( 1 / 378 ، 379 ، 387 ) .

(3)قال ابن القيم : " الحادية و الثلاثون : أن الموتى تدنو أرواحهم من قبورهم، و توافيها في يوم الجمعة ، فيعرفون زوارهم و من يمر بهم و يلم عليهم ويلقاهم في ذلك اليوم ، أكثر من معرفتهم بهم في غيره من الأيام ، فهو يوميلتقي فيه الأحياء و الأموات ، فإذا قامت فيه الساعة ، التقى الأولون والآخرون و أهل الأرض و أهل السماء ، و الرب و العبد ، و العامل و عمله ، والمظلوم و ظالمه ، و الشمس و القمر ، و لم تلتقيا قبل ذلك قط ، و هو يومالجمع و اللقاء ، و لهذا يلتقي الناس فيه في الدنيا أكثر من التقائهم فيغيره ، فهو يوم التلاق … " زاد المعاد ( 1 / 415 ، 416 ) .




11 صلاة الجمعة

و هي من أعظم خصائص هذا اليوم،لذا أفردناها بالبحث والتفصيل .
قالابن القيم : " الخاصة الثالثة : صلاة الجمعة التي هي من آكد فروض الإسلامو من أعظم مجامع المسلمين ، و هي أعظم من كل مجمع يجتمعون فيه و أفرضُهسوى مجمع عرفة ، و من تركها تهاوناً بها طبع الله علي قلبه ، و قرب أهلالجنة يومَ القيامة ، و سبقهم إلي الزيارة يوم المزيد بحسب قربهم منالإمام يوم الجمعة و تبكيرهم "

(1) .

***ولله الحمد : اللهم انفعنا بما علمتنا وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد العراقي

ابو احمد العراقي


ذكر عدد مشاركاتى : 103
نقاطى : 140
تاريخ انضمامى : 17/09/2010
نقاط التميز : 0

الموقع : العراق العظيم

فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله))   فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 7:15 pm

بارك الله بكم وبجهودكم المبذولة

دمتم بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفهد

الفهد


ذكر عدد مشاركاتى : 37
نقاطى : 48
تاريخ انضمامى : 17/09/2010
نقاط التميز : 0


فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله))   فوائد  و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله)) I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 3:48 am

جهد مبارك من الاخت الكريمة سليلة الغرباء

جزاك الله خيرا وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد و فقه يوم الجمعة (( نسأل الله من فضله))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاملات في خطبة الجمعة لهذا اليوم
» الآيات العشر التي واكبت حمل رسول الله( صلى الله عليه وسلم)
» حوار بين السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله علية وسلم
» حوار بين السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله علية وسلم والسيدة اسماء بنت عميس
» الفرق بين( إن شاء الله ) و ( انشاء الله ) مهم جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي العام :: الموضوعات الاسلامية-
انتقل الى: